معارض و مهرجانات

المعارض المبرمجة برسم سنة 2018:

*معرض الزربية بالرباط خلال الفترة الممتدة من 19 إلى 28 يناير 2018.

*مهرجان العرس التقليدي المغربي بالرباط خلال الفترة الممتدة من 01 إلى 10 يونيو 2018.

*المعرض الجهوي للصناعة التقليدية بالرباط خلال الفترة الممتدة من 27 يوليوز إلى 05 غشت 2018. 

*المعرض الجهوي للصناعة التقليدية بالقنيطرة خلال الفترة الممتدة من 27 يوليوز إلى 05 غشت 2018. 

*المعرض الجهوي للصناعة التقليدية بتيفلت خلال الفترة الممتدة من 27 يوليوز إلى 05 غشت 2018

 

المعارض المنظمة من طرف الغرفة انطلاقا من شتنبر 2015

مهرجان العرس التقليدي المغربي

سيرا على التقليد الذي سنته الغرفة منذ سنة 2006، نظمت هذه الأخيرة بتنسيق مع المديرية الجهوية للصناعة التقليدية بالرباط خلال الفترة الممتدة من 01 إلى 10 يونيو 2018 مهرجان العرس التقليدي المغربي في دورته الثانية عشرة، هذا المهرجان الذي أصبح يكتسي أهمية كبرى نظرا لكونه يشكل مناسبة لإبراز الهوية الثقافية والحضارية لبلدنا الزاخرة بالغنى و التنوع، كما يعد مناسبة لإبراز مدى التنوع الذي تزخر به حرف الصناعة التقليدية من فنية إنتاجية وخدماتية، وذلك في شكل معرض مفتوح للعموم تتخلله عروض حية لمراسيم العرس المغربي التقليدي المتنوع بتنوع تقاليد وعادات جهات المملكة متعددة الجذور.

و قد عملت الغرفة على ضمان تنظيم محكم وجيد لمختلف فعاليات المهرجان، لبى انتظارات وتطلعات العارضين والزوار على السواء، حيث خصصت إلى جانب مهام الحراسة الليلية والنهارية طاقما من الأعوان والأطر الإدارية للسهر على حسن سير التظاهرة.

كما تميز هذا المهرجان بتجهيز منصة وممر خاص خصصا لتقديم العروض والسهرات الليلية.

وحرصا على تجويد خدماتها، قامت الغرفة بتوزيع استمارة على المشاركين و المشاركات في المهرجان قصد تعبئتها، لأخذ ملاحظاتهم وارتساماتهم بخصوص الجوانب التنظيمية و اللوجيستية المرتبطة بهذه التظاهرة.

وتجدر الإشارة إلى أن الغرفة تكفلت طيلة أيام المهرجان بإفطار كل العارضين لتوفر لهم بذلك كل شروط و مقومات المشاركة الفاعلة والناجعة.

وقد افتتح المهرجان بشكل رسمي يوم الإثنين 04 يونيو 2018 من طرف السيدة جميلة المصلي كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي إلى جانب السيد عبد الرحيم الزمزامي  رئيس الغرفة، وبحضور كل من السيد المدير العام لمؤسسة العمران، و المدير الجهوي بالنيابة للصناعة التقليدية بالرباط، وكذا ممثلي مؤسسة دار الصانع و السلطة المحلية والمجالس المنتخبة و السادة أعضاء الغرفة.

معرض الزربية

               نظمت الغرفة بشراكة مع وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ومؤسسة دار الصانع ومجلس جهة الرباط – سلا – القنيطرة معرض الزربية في دورته الثانية خلال الفترة الممتدة من 19 إلى 28 يناير 2018 بفضاء O L M السويسي الرباط، تحت شعار ” الزربية المغربية، منتوج راق لحضارة راقية “.

               وقد أتى تنظيم هذه التظاهرة في سياق المجهودات التي تبذلها الوزارة الوصية بمعية دار الصانع ومجلس جهة الرباط – سلا – القنيطرة من أجل النهوض بالحرف التقليدية ذات الحمولة الثقافية، وعلى رأسها قطاع الزرابي الذي يعتبر قطاعا منتجا ومشغلا ومحافظا على الثرات، فضلا عن خاصيات ومميزات أخرى تجعله يتبوأ مكانة هامة على مستوى السوق الوطني والدولي.

نظم هذا المعرض على مساحة إجمالية تبلغ 4100 متر مربع، موزعة على خمسة فضاءات:

  1. فضاء الاستقبال: يضم 4 مكاتب استقبال، مهمتها استقبال العارضين والزوار من أجل تزويدهم بجميع المعلومات المتعلقة بالمعرض.
  2. الفضاء التجاري: و يضم 50 رواقا من فئة 9 متر مربع، 49 رواقا من فئة 12 متر مربع، ورواق واحد من فئة 18 متر مربع، بالإضافة إلى مسجد مساحته 18 متر مربع.
  3. فضاء عرض الزرابي النفيسة: مساحته 720 متر مربع خصص لعرض 170 زربية نفيسة تمثل جميع مناطق المملكة.
  4. فضاء الدلالة والترفيه الموسيقي: أقيمت في هذا الفضاء عملية بيع الزرابي على طريقة الدلالة التي تعتبر من أقدم تقنية بيع الزرابي في الأسواق المغربية؛ أما فيما يتعلق بالترفيه الموسيقي فقد شهد فضاء المعرض تقديم وصلات موسيقية يومية من الساعة الخامسة مساء إلى العاشرة ليلا، بالإضافة إلى مشاركة مجموعات غنائية  تمثل الفلكلور الشعبي من مختلف مناطق المغرب.
  5. الفضاء العلمي: أقيم على مساحة تقدر ب 480 متر مربع بطاقة استيعابية ل 120 شخص، ومجهز بمنصة تتوفر على جميع المستلزمات التقنية من صوت وإضاءة، خصص لاحتضان اللقاءات والندوات العلمية التي تهم مجالات تطوير وتنمية قطاع الزرابي.

               وقد افتتح المعرض بشكل رسمي يوم الجمعة 19 يناير 2018 برئاسة السيد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، بمعية السيد رئيس مجلس جهة  الرباط – سلا – القنيطرة و السيدة كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية و الاقتصاد الاجتماعي  و السيد رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط – سلا – القنيطرة و السيد مدير مؤسسة دار الصانع، كما حضر فعاليات حفل الافتتاح كل من السيد رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة  فاس- مكناس و سفير دولة البيرو وممثل المكتب الجهوي للاستثمار، بالإضافة إلى ممثلي السلطات المحلية و المجالس المنتخبة و أعضاء الغرفة.

               وتجدر الإشارة إلى أنه أقيم في اليوم الختامي حفل تكريم لصانع وصانعة في حرفة الزربية،       و يتعلق الأمر بكل من السيدة رحمة شاهي و السيد محمد عباسي، تلاه توزيع شواهد المشاركة على الصناع المشاركين في المعرض تقديرا لهم على مجهوداتهم المبذولة من أجل الحفاظ على الموروث الحضاري والثقافي لبلدنا.

 

الدورة الثانية لمعرض هدايا الصناعة التقليدية

               نظمت الغرفة في الفترة الممتدة من 16 إلى 25 دجنبر 2017 بالساحة الإدارية بالقنيطرة معرض هدايا الصناعة التقليدية في دورته الثانية، هذه التظاهرة التي أصبحت تعتبر مناسبة سنوية لإبراز مهارات وإبداعات الصناع التقليديين، وكذا لإنعاش تسويق منتجاتهم عبر إشاعة ثقافة التهادي بمنتوجات الصناعة التقليدية.

 

 

     عرف هذا المعرض مشاركة 91 عارضا وعارضة من مختلف عمالات وأقاليم المملكة، إذ أبدعوا في تقديم ما جادت به أناملهم من منتوجات تقليدية واكبت أذواق ومتطلبات الزبناء.

               أقيم حفل الافتتاح الرسمي لهذه التظاهرة يوم  الثلاثاء 19 دجنبر 2017 برئاسة السيدة كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي بمعية السيد عامل إقليم القنيطرة والسيد رئيس الغرفة.

               وبموازاة فعاليات المعرض، تم تنظيم يوم تكويني لفائدة العارضين بفضاء المعرض حول موضوع “إجراءات إحداث المقاولة المهيكلة، مسطرة تأسيس الجمعيات”، وذلك يوم الخميس 21 دجنبر 2017.

               وفي اليوم الختامي، سلمت شواهد المشاركة  على الصناع تقديرا على جهودهم المبذولة لإنجاح التظاهرة.

الأيام التقنية في الحلاقة

نظمت غرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط – سلا – القنيطرة أياما تقنية في الحلاقة، وذلك يومي 13و14 نونبر 2017 بالقاعة الكبرى للجماعة الحضرية لسلا.

تميزت هذه الأيام بحضور كثيف للمشاركين الراغبين في تطوير مهاراتهم في مجال الحلاقة والتجميل، حيث وصل عددهم إلى حوالي 347 مستفيدا و مستفيدة، أتوا من مختلف مناطق ومدن الجهة، غايتهم هي الاطلاع على جديد هذا القطاع والاستفادة كذلك من خبرات وتجارب الخبراء.

وقد أشرف على هذه الدورة خبراء في مجال الحلاقة والتجميل أبدعوا في تلقين المستفيدين من الدورة أحدث التقنيات المستعملة في هذا المجال، كما أطلعوهم على آخر المستجدات فيما يخص المواد و المنتوجات المستخدمة و كيفية التعامل السليم معها للحصول على أفضل النتائج .

و قد تخللت هذه الأيام عروض فنية ولوحات استعراضية أبدعتها عقول و أنامل مجموعة من المبدعين في مجال الحلاقة و التجميل.

واختتمت هذه الدورة بتكريم ثلة من الفعاليات المهنية في القطاع وكذا توزيع شواهد المشاركة على المشاركين.

المعرض الجهوي للصناعة التقليدية بسلا

بمناسبة عيد الشباب المجيد، نظمت الغرفة بشراكة مع دار الصانع و بتنسيق مع شركة “مارينا أبي رقراق سلا”، والمديرية الإقليمية للصناعة التقليدية بسلا، المعرض الجهوي للصناعة التقليدية بفضاء مارينا سلا في الفترة ما بين 17 و 27 غشت 2017.

شارك في هذا المعرض 80 صانعا و صانعة، موزعين على 64 رواقا من صنف 3X3 متر مربع مشيدة داخل رواق ضخم من صنفchapiteau  ممتد على مساحة 1000 متر مربع، بالإضافة إلى 8 أروقة خارج المعرض من صنف 4 X4. و احتضن منتوجات متنوعة من الصناعة التقليدية تمثلت في الزرابي، الخياطة التقليدية، الطرز، الحنبل، الفخار، البلغة، صناعة الستائر، المصنوعات الجلدية، تسفير الكتب، الرافيا، الحلي الفضية، منتوجات فضية متنوعة، الزي الصحراوي، النجادة، المصنوعات الخشبية، النقش على الجبس، تحف الصناعة التقليدية، صناعة العطرية والزيوت، التأثيث والديكور.

افتتح المعرض بشكل رسمي يوم الثلاثاء 22 غشت 2017 من طرف السيدة كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية و الاقتصاد الاجتماعي، إذ قامت  رفقة  الوفد المرافق بجولة على كافة أروقة المعرض، اطلعت من خلالها على أهم المنتوجات المعروضة.

هذا، وقد قامت الغرفة بتوفير طاقم متكامل للحراسة سهر على تأمين المعرض لمدة 24 ساعة يوميا طيلة فترة المعرض، كما قامت بتوفير تنشيط موسيقي.

كما قامت الغرفة بتاريخ 26 غشت 2017، بتنظيم مأدبة غذاء على شرف المشاركين بالمعرض.

لتختتم فعاليات المعرض يوم الأحد 27 غشت 2017، بتوزيع السيد رئيس الغرفة رفقة بعض الأعضاء شواهد المشاركة على الصناع تقديرا لهم على مشاركتهم القيمة في هذه التظاهرة،

المعرض الجهوي للصناعة التقليدية بتيفلت

               انسجاما مع الاستراتيجية الوطنية للنهوض بقطاع الصناعة التقليدية، و تزامنا مع احتفالات الشعب المغربي بذكرى عيد العرش المجيد و تحت إشراف وزارة السياحة و النقل الجوي و الصناعة التقليدية و الاقتصاد الاجتماعي و بشراكة مع مؤسسة دار الصانع و  بتنسيق مع  المديرية الإقليمية للصناعة التقليدية بالخميسات، و بتعاون مع المجلس الجماعي لمدينة تيفلت، نظمت غرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط – سلا – القنيطرة في الفترة الممتدة من 21 يوليوز 2017 إلى غاية 30  منه، المعرض الجهوي للصناعة التقليدية بتيفلت، و ذلك بساحة مولاي الحسن.

وقد تمثلت الأهداف العامة لهذه التظاهرة في:

  • إنعاش وتسويق المنتوج التقليدي المحلي، الجهوي والوطني.
  • تجميع الصناع في فضاء جماعي للتواصل.
  • خلق فضاء شامل لأهم المنتوجات التقليدية لتسهيل مأمورية الاقتناء لدى المستهلك.
  • التعريف بالمنتوجات التقليدية المحلية خاصة بالنسبة للزوار الوافدين على الإقليم.
  • خلق فضاء ترفيهي موازي لساكنة المدينة.

المعرض الجهوي للصناعة التقليدية بالقنيطرة

بمناسبة عيد العرش المجيد نظمت غرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط – سلا – القنيطرة، تحت إشراف وزارة السياحة والنقل الجوي و الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي وبتعاون وشراكة مع دار الصانع والمديرية الجهوية للصناعة التقليدية بالقنيطرة،الدورة الخامسة عشرة لمعرض الصناعة التقليدية بالقنيطرة خلال الفترة الممتدة ما بين 21 و30 يوليوز 2017 .

وقد أشرفت السيدة كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي يوم 25 يوليوز 2017 على الافتتاح الرسمي للدورة 15 للمعرض الجهوي للصناعة التقليدية بحضور السيد وزير الطاقة والمعادن (رئيس الجماعة الحضرية بالقنيطرة والسيد رئيس الغرفة والسيد ممثل عامل إقليم القنيطرة والسيد المدير الجهوي بالنيابة للصناعة التقليدية ورؤساء المصالح الخارجية بالإقليم.

وتجدر الإشارة إلى أن 112 صانع وصانعة شاركوا في هذا المعرض عبر 111 رواق على مساحة إجمالية تقدر ب 2400 مربع.

الدورة الحادية عشرة لمهرجان العروس

               تنفيذا لبرنامج المعارض والتظاهرات المسطر برسم سنة 2017، نظمت غرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط – سلا – القنيطرة بتنسيق مع المديرية الجهوية للصناعة التقليدية بالرباط الدورة الحادية عشرة لمهرجان العروس في الفترة الممتدة من 15 إلى 21 يونيو 2017 (من 20 إلى 26 رمضان 1438) بساحة جدة بالرباط.

               ويعتبر مهرجان العروس تظاهرة مرجعية دأبت غرفة الصناعة التقليدية على تنظيمها كل سنة، وذلك بالنظر إلى موضوعها المرتبط بالهوية الثقافية والحضارية لبلادنا الزاخرة بالغنى والتنوع، وكذا مستوى التنظيم والتأطير واختيار العارضين، وتنويع الحرف والمهارات اليدوية، وذلك في شكل معرض مفتوح للعموم تقام فيه سهرات ليلية لمختلف الفرق الغنائية، وكذا عروض لمراسيم العرس المغربي التقليدي المتنوع بتنوع تقاليد وعادات جهات المملكة ذات الجذور العربية الإسلامية والأمازيغية والأندلسية و الحسانية.

الدورة الأولى لمعرض هدايا الصناعة التقليدية

               نظمت الغرفة بتنسيق مع المديرية الجهوية للصناعة التقليدية بالقنيطرة في الفترة ما بين 22 و 31 دجنبر 2016 الدورة الأولى لمعرض هدايا الصناعة التقليدية بالساحة الإدارية بمدينة القنيطرة.

               و قد كان الهدف من وراء تنظيم هذه التظاهرة هو إشاعة ثقافة التهادي بمنتوجات الصناعة التقليدية، و فتح المجال أمام الصناع التقليديين لترويج منتجاتهم بصيغة جديدة تجمع بين العصرنة و المحافظة على الإرث الثقافي الأصيل.

               عرف هذا المعرض مشاركة 78 صانع و صانعة ينتمون لمختلف مثلوا مختلف مدن الجهة، بالإضافة إلى مشاركة صناع من مدن أخرى خارج الجهة، موزعين على 78 رواقا من صنف 33X.

               أقيم حفل الافتتاح الرسمي لهذه التظاهرة يوم الثلاثاء  27 دجنبر 2016 برئاسة السيد رئيس الغرفة و بحضور السيد رئيس المجلس الجماعي لمدينة القنيطرة و السادة ممثلي السلطة المحلية و المجالس المنتخبة.

               و اختتمت فعاليات المعرض بتنظيم مأدبة غذاء على شرف الصناع المشاركين، تلته عملية توزيع شواهد المشاركة عليهم تشجيعا و تقديرا على المجهودات التي بذلوها لإنجاح هذه التظاهرة.

الدورة العاشرة لمهرجان العروس

               نظمت الغرفة الدورة العاشرة لمهرجان العروس في الفترة الممتدة من 26 إلى 30 أكتوبر 2016  بساحة جدة بالرباط.

               هذا المهرجان شكل مناسبة لتلاقي جل قطاعات و مكونات الصناعة التقليدية من فنية إنتاجية و خدماتية، تساهم في التعريف بالموروث الأصيل للعرس التقليدي المغربي، و إبراز خصوصياته الحضارية و الثقافية و كذا تقديم إبداعات الصناع و مهاراتهم في الابتكار و التجديد.

               عرف هذا المهرجان مشاركة 62 عارضا و عارضة موزعين على أربعة فضاءات رئيسية و هي: فضاء العروسين، فضاء الشوار، فضاء الهدايا، فضاء العرس، كما شهدت أمسياته عروضا لمراسيم العرس التقليدي المغربي من إبداع مجموعة من النكافات الرائدات على صعيد مدينتي الرباط و سلا.

 افتتح المهرجان بشكل رسمي يوم الأربعاء 26 أكتوبر 2016 برئاسة السيد رئيس الغرفة،   و بحضور كل من السيد الكاتب العام لوزارة الصناعة التقليدية و الاقتصاد الاجتماعي و التضامني و السيد رئيس جامعة غرف الصناعة التقليدية و السيد المدير

الجهوي بالنيابة للصناعة التقليدية.

 

 

 

 
جدول مفصل للمعارض المنظمة من طرف الغرفة  منذ شتنبر

 

 

السنة

اسم التظاهرة

مكان إقامتها

الفترة

عدد المشاركين

2015

2016

مهرجان العروس

الرباط

من 26 إلى 30 أكتوبر2016

62

معرض هدايا الصناعة التقليدية

القنيطرة

من 22 إلى 30 دجنبر 2016

78

2017

مهرجان العروس

الرباط

من 15 إلى 21 يونيو2017

 

المعرض الجهوي

القنيطرة

من21 و30 يوليوز2017 

112

المعرض الجهوي

تيفلت

من21 إلى 30 يوليوز2017 

79

المعرض الجهوي

سلا

من 17 إلى 27 غشت 2017

80

الأيام التقنية في الحلاقة

سلا

13 و 14 نونبر 2017

347

معرض هدايا الصناعة التقليدية

القنيطرة

من 16 إلى 25 دجنبر 2017

91

2018

معرض الزربية

الرباط

من 19 إلى 29 يناير 2018

100

مهرجان العرس التقليدي المغربي

الرباط

من 01 إلى 10 يونيو 2018

60