الأيام الدراسية و اللقاءات التواصلية

الأيام الدراسية و اللقاءات التواصلية

تنظيم لقاء بخصوص انطلاق برنامج التكوين المهني برسم سنة 2018

والمنطقة الحرفية للفوارات

نظمت غرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط – سلا – القنيطرة بشراكة مع جمعية السلام للصناعة التقليدية بمدينة تمارة لقاءا تواصليا تحت عنوان “انطلاق برنامج التكوين المهني برسم سنة 2018 والمنطقة الحرفية للفوارات” وذلك ب تاريخ 21 مارس 2018 على الساعة الخامسة مساء بدار الشباب المسيرة 1 بتمارة بحضور أطر الغرفة الجهوية وأعضاء جمعية السلام وعموم الحرفيين بالمدينة.

وقد كان هذا اللقاء فرصة لعرض مضامين برنامج التكوين بالتدرج المهني في مجال الصناعة التقليدية في شقه البيداغوجي النظري والتطبيقي، حيث عرج أطر غرفة الصناعة التقليدية في تدخلاتهم على المكانة التي يحتلها هذا التكوين والذي من أولوياته الحفاظ على الهوية المغربية عبر ما تختزنه الصناعة التقليدية من تراث لامادي في شقه الحضاري والثقافي، ومن هذا المنطلق أكدت جل المداخلات على واقعية هذا التكوين، إذ ثم التذكير بالشروط الإجرائية والتنظيمية الواجب توفرها قصد التسجيل في هذا البرنامج،  كما كان هذا اللقاء في شقه الثاني مرتبط بموضوع المنطقة الحرفية للفوارات، حيث انصب النقاش حول المعايير الإجرائية والموضوعية قصد الاستفادة من البقع المخصصة في المنطقة الحرفية التابعة لمؤسسة العمران، وضمن هذا السياق أجمعت جل المداخلات على ضرورة أخد الملاحظات المسجلة بعين الاعتبار خصوصا تلك التي لها ارتباطا بالتكلفة الإجمالية  للبقع.

اليوم الدراسي المنظم تحت عنوان التقنيات الحديثة للمشاركة في المعرض والمهرجانات

               نظمت غرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط – سلا – القنيطرة، بتاريخ 19 شتنبر 2017، ندوة دراسية في موضوع “التقنيات الحديثة للمشاركة في المعارض والمهرجانات” بقاعة الاجتماعات التابعة لمجلس جهة الرباط – سلا – القنيطرة، حضرها ما يزيد عن 370 صانع و صانعة من مختلف المدن التابعة للجهة.

               انطلقت فعاليات هذه الندوة على الساعة العاشرة صباحا، وتميزت بإلقاء عرض من طرف السيدة ممثلة مؤسسة دار الصانع، تطرقت فيه إلى الأساليب الحديثة التي تساعد الصناع على ضمان مشاركة فعالة في مختلف المعارض، سواء تلك المنظمة على الصعيد الوطني أو المقامة خارج أرض الوطن.

 

 

        وقد اعقب هذا العرض مناقشة مستفيضة من السادة الحضور، تطرقوا فيها إلى أهمية المعارض في ترويج المنتوج التقليدي التي تبقى المتنفس الوحيد للصناع التقليديين في تسويق منتوجاتهم والتعريف بها سواء داخل السوق الوطني وكذا الدولي.

يوم دراسي في موضوع “الأساليب الحديثة في تدبير و تسيير المقاولة الحرفية

بموازاة المعرض الجهوي للصناعة التقليدية بسلا، نظمت الغرفة بتاريخ 24 غشت 2017 بالقاعة الكبرى للمجلس الجماعي لمدينة سلا يوما دراسيا في موضوع “الأساليب الحديثة في تدبير و تسيير المقاولة الحرفية”.

 

 

حضر أشغال هذا اليوم الدراسي حوالي 130 صانع و صانعة من مدن الرباط، سلا، القنيطرة و الخميسات، و أطره السيد عبد الإلاه المهداني مستشار في التشغيل بالوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات بالرباط.

وقد كان هذا اليوم الدراسي مناسبة لمناقشة موضوع تسيير وتدبير المقاولة الحرفية التي أصبحت في الوقت الراهن مدعوة للاشتغال وفق معايير ومواصفات تفرضها متطلبات الجودة والحكامة الجيدة من ناحية، ومن ناحية ثانية للبحث عن منافذ لتسويق المنتوج التقليدي محليا وجهويا ووطنيا ودوليا خاصة في ظل ما تخوله اليوم التجارة الإلكترونية من مزايا وتسهيلات لولوج الأسواق.

لقاء تواصلي في موضوع “المقاول الذاتي

على هامش المعرض الجهوي للصناعة التقليدية بتيفلت، نظمت الغرفة بتاريخ 27 يوليوز 2017 لقاء تواصليا في موضوع “المقاول الذاتي” لفائدة الصناع المشاركين في المعرض، أطر هذا اللقاء السيد عبد الإلاه المهداني مستشار في التشغيل بالوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات بالرباط الذي قدم عرضا مفصلا حول الامتيازات التي يخولها نظام المقاول الذاتي المتمثلة في تبسيط المساطر الإدارية،          و الواجبات الجبائية التي لا تتعدى 2% من رقم معاملات المقاولة الذاتية، بالإضافة إلى دوره في هيكلة القطاعات و المهن غير المنظمة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كما تطرق السيد المهداني في عرضه إلى نظام المقاول الذاتي باعتباره إطارا قانونيا يمكن المنخرطين فيه من إحداث مقاولة ذاتية وفقا لمقتضيات القانون رقم 13/114 الذي يهدف إلى دعم روح المبادرة و المقاولة و تيسير ولوج الشباب إلى سوق الشغل.

لقاء تواصلي مع بعض فعاليات مدنية سلا

احتضن مقر غرفة الصناعة التقليدية بالرباط، يوم الجمعة 16 يونيو 2017 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا لقاءا تواصليا مع بعض الفعاليات المدنية العاملة في قطاع الصناعة التقليدية.

 ويأتي هذا اللقاء الذي ترأس أشغاله السيد رئيس الغرفة، في سياق سياسة التواصل التي تنهجها الغرفة للتقرب من اهتمامات وانشغالات الصناع التقليدين.

وقد عرف هذا اللقاء نقاش عميق بين السادة الحضور،حيث هم بالأساس على مناقشة الأوضاع المزرية التي يعيشها الصانع التقليدي والمشاكل اليومية التي يتخبط فيها جراء حملة الإغلاق التي أصبحت تستهدف محلاتهم التي تعتبر المصدر الوحيد لعيشهم.

 

 

 

 

 

 

وقد كان جواب السيد الرئيس على تساؤلاتهم؛كون الغرفة في إطار الصلاحيات الجديدة التي يمنحها لها القانون بات من الواجب عليها الدفاع عن مصالح الصناع التقليديين،  وهذا ما حدث بالفعل، يؤكد السيد الرئيس، حينما قام بعقد لقاء مع السيد عامل سلا بهدف مناقشة إشكالية المحلات التي صدر في حقها قرار بالإعلاق في منطقة لعيايدة، بحيث أسفر هذا اللقاء عن تمكين هؤلاء الصناع من استئناف نشاطهم، مضيفا على أنه بات من اللازم التفكير في خلق أحياء حرفية حتى نوفر للصانع التقليدي فضاء أرحب تتوفر فيه شروط الإنتاج و ضمانات البيع، كما وعدهم بأن الغرفة ستظل المدافع الأول عن مصالحهم و ستعمل جاهدة لتوفير السبل الكفيلة لتحسين أوضاعهم.

لقاء مع حرفيي لعيايدة بسلا

في إطار تدخل غرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط – سلا – القنيطرة من أجل رفع الحيف عن بعض الصناع التقليديين، استقبل السيد رئيس الغرفة ونائبه الأول بتاريخ 25 أبريل 2017 مجموعة من الصناع التقليديين بلعيايدة والذين التجئوا إلى الغرفة لإنصافهم بعدما أقدمت السلطات على إغلاق محلاتهم.

وقد تدخل السيد الرئيس لدى عامل عمالة سلا، الذي تفهم الموضوع خصوصا و أن الأمر يتعلق بعدد كبير من الصناع الذين يشتغلون منذ مدة ليست بالقصيرة في ورشاتهم، وقد وعد السيد العامل بإيجاد حل نهائي لهذا المشكل عن طريق نقل هؤلاء الصناع إلى منطقة للأنشطة الحرفية التي سيعمل جاهدا على توفيرها في أقرب الآجال.

كما تم إعطاء وعد بإعادة فتح محلات هؤلاء الصناع الذين تضرروا كثيرا من هذه الوضعية، وهو الشيء الذي تم فعلا، وتجدون ضمن المرفقات محضر الاجتماعات التي عقدت مع هؤلاء الصناع.

 

اللقاء التحسيسي الخاص ببرنامج التكوين بالتدرج المهني على صعيد عمالة الرباط

               نظمت الغرفة بتاريخ 07 فبراير 2017 بمقر غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات بالرباط، لقاء تحسيسيا لفائدة مقاولات و تعاونيات الصناعة التقليدية الراغبة في المشاركة ببرنامج التكوين بالتدرج المهني برسم سنة 2017، أطر أشغال هذا اللقاء كل من السيد المندوب الجهوي للتكوين المهني بالرباط   و السيدة مديرة الغرفة، و عرف حضورا وازنا للصناع و الصانعات التقليديين في مختلف الحرف الفنية الإنتاجية بلغ عددهم ما يناهز 80 صانعة و صانعا.

               و قد تطرق السيد المندوب الجهوي للتكوين المهني في عرضه غلى محورين اثنين و هما: الاستراتيجية الوطنية للتكوين المهني في أفق 2021 و اتفاقية الشراكة 2016/2021 من أجل إنجاز برنامج التكوين بالتدرج المهني الموقعة بين كل من وزارة الصناعة التقليدية و الاقتصاد الاجتماعي و التضامني ووزارة التربية الوطنية و التكوين المهني – قطاع التكوين المهني – و غرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط – سلا – القنيطرة.

 

اللقاء التواصلي لفائدة الصناع التقليديين والتعاونيات الحرفية مع

مكتب تنمية التعاون

نظمت الغرفة بتاريخ فاتح دجنبر بمقر ملحقتها بالخميسات، وبتنسيق مع مكتب تنمية التعاون يوما تواصليا لفائدة الصناع التقليديين والتعاونيات الحرفية بالإقليم، حيث تضمن هذا اللقاء عرضا حول القانون الجديد 112/12 المنظم للتعاونيات.

اليوم الدراسي في موضوع “دور قطاع الخدمات في النهوض بالصناعة التقليدية

               تماشيا مع التطور الذي أصبح يعرفه قطاع الصناعة التقليدية الخدماتية، نظمت الغرفة بتاريخ 17 نونبر 2016 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا بمركز الندوات بمؤسسة محمد السادس بالرباط يوما دراسيا في موضوع “دور قطاع الخدمات في النهوض بالصناعة التقليدية” و ذلك تحت شعار “من أجل مهن خدماتية مواكبة لتطورات العصر”.

               وقد عرف هذا اليوم الدراسي مشاركة أزيد من 300 مشارك ومشاركة في مختلف الحرف الخدماتية، كما تميز بتقديم عروض قيمة جسدت الدور المحوري والهام لقطاع الصناعة التقليدية الخدماتية على الصعيد الوطني، والاهتمام الذي ينبغي أن يولى لهذا الصنف من حرف الصناعة التقليدية باعتباره أحد الدعائم الأساسية للتخفيف من حدة البطالة.

 

 

 

 

 

اليوم التواصلي لفائدة الصناع التقليديين على صعيد إقليم الخميسات مع مؤسسة

  “التجاري وفا بنك

               نظمت الغرفة بمقر ملحقتها بالخميسات بتاريخ 04 نونبر 2016، وبتنسيق مع مؤسسة التجاري وفا بنك يوما تواصليا لفائدة تعاونيات ومقاولات الصناعة التقليدية المنتمية لإقليم الخميسات في موضوع الخدمات التي يمكن أن تقدمها المؤسسة البنكية لفئة الصناع التقليديين سواء تعلق الأمر بالقروض “تمويل المشاريع الاقتصادية ،قروض السكن، قروض التسيير اليومي، تسهيلات الصندوق” أو برامج التأمين والدعم والمواكبة.

               وقد أطر هذا اللقاء التواصلي كل من السيد محمد بلعبد نائب رئيس الغرفة، والسيد عبد الخالق الخراز المدير الجهوي لمؤسسة التجاري وفا بنك، والسيد خالد الخياري إطار بمديرية المقاولات الصغرى والصغيرة جدا بمؤسسة التجاري وفا بنك.