استكمال التكوين

استــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكمال التكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوين

               يضمن التكوين المستمر للصناع الحرفيين اكتساب مهارات جديدة وطرق حديثة للعمل والإنتاج، تمكنهم من ابتكار نماذج جديدة من المنتجات تتناسب مع أذواق ومتطلبات زبنائهم.

               وبعد استحضار فلسفة رؤية 2015 للصناعة التقليدية، حددت غرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط – سلا – القنيطرة مقاربة محددة لموضوع التكوين، تتجلى في:

  • تقريب مقاولات وتعاونيات الصناعة التقليدية من منظومة التكوين، وتحسيسها بأهمية تكوين مأجوريها وأعضائها، ومصاحبتها وإشراكها في تحديد الحاجيات ووضع برامج التكوين.
  • تنمية البحث والابتكار والتجديد بتنظيم دورات تكوينية لفائدة الصناع التقليديين فنيين وخدماتيين.
  • إبرام اتفاقيات شراكة مع هيئات وطنية ودولية تعنى بموضوع التكوين المستمر، من أجل تأهيل العنصر البشري الحرفي.
  • الاهتمام بجانب تنمية قدرات الصناع والتعاونيات والمقاولات في:
    • الجوانب التقنية المتعلقة بالحرفة.
    • التصميم والإبداع والتجديد.
    • الجودة.
    • التوظيف الأمثل والجيد للمواد الأولية.
    • الصحة والسلامة في الورشات.
    • التدبير ” المحاسبة، دراسة السوق، المعلوميات، قانون الشغل، تسيير المقاولة…”

               و في ما يلي جرد لمختلف الدورات التكوينية التي نظمتها الغرفة خلال الفترة الممتدة من شهر شتنبر 2015 إلى غاية شهر يوليوز 2018 .

اليوم التكويني لفائدة ممارسي حرفة الحلاقة بإقليم الخميسات

               نظمت غرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط – سلا – القنيطرة بمقر مصلحتها الإقليمية بالخميسات يوما تكوينيا لفائدة ممارسي حرفة الحلاقة، و ذلك يوم الثلاثاء 15 ماي 2018، وقد حضر هذه التظاهرة السيد رئيس الغرفة، و نائبيه مصطفى الجوهري ومحمد بلعبد بالإضافة إلى العضو سعيد الشاوي والسيد مدير جامعة غرف الصناعة التقليدية بالمغرب وعدد من أطر المصلحة الإقليمية الذين سهروا من جانبهم على إنجاح هذا التكوين.

               وتجدر الإشارة إلى أن هذا اليوم التكويني نظم من طرف الغرفة بتعاون مع شركتي “ألفانيونس” و “وفلوف أكتيف” وشهد حضورا مكثفا لحرفي الحلاقة والذين تجاوز عددهم 80 شخصا يمثلون حلاقة النساء والرجال على صعيد الإقليم.

              

 

 

 

 

 

 

        و قد تمحورت مواضيع التكوين حول التقنيات الحديثة في مجال الحلاقة والتجميل وكذا شروط السلامة الصحية والمهنية وأهمية الحفاظ على البيئة. وقد عاين الحاضرون، بالخصوص، تقنيات تلوين الشعر، تقنيات الكراتين وفنون التجميل.

               وفيما يتعلق بالتأطير، فقد أسند للخبيرين حميد بلمقدم و محمد فايز اللذان قسما الحاضرين على ورشتين للعمل ونجحا في استقطاب تركيز الحرفيين والحرفيات عبر منهجية فعالة وبسيطة.

 

الدورة التكوينية لفائدة الرصاصين بعمالة الصخيرات-تمارة

               نظمت غرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط – سلا – القنيطرة بشراكة مع جمعية التعاون لرصاصي الصخيرات – تمارة يوم الجمعة 06 أبريل 2018 بمقر الغرفة دورة تكوينية لفائدة الرصاصين المنتمين لجمعية التعاون، تمحورت حول كيفية تركيب واستخدام سخانات الماء من نوع جانكير المنتجة بألمانيا، حضرها مجموعة من الرصاصين أعضاء جمعية التعاون لرصاصي الصخيرات – تمارة.

              

 

 

 

 

 

 

 

 

 

     و قد أطر أشغال هذه الدورة السيد ممثل شركة جانكير للسخانات الغازية، الذي قدم مجموعة من الشروحات و التوضيحات حول مميزات هذا النوع من السخانات.

      و ختم عرضه بتقديم مجموعة من الإرشادات منها:عدم إغلاق محبس التغذية بالماء البارد كلما كان السخان في وضع التشغيل، وأكد على ضرورة فصل التيار الكهربائي أو قطع الغاز عن السخان فورا عند ملاحظة أي تسرب للماء أو عند حدوث صدمة كهربائية عند ملامسة السخان.

     بعد ذلك فتح باب النقاش أمام الحاضرين حيث تمحورت جل المداخلات حول مضمون العرض الذي قدمه ممثل الشركة وخاصة ما يتعلق بكيفية تشغيل السخان وصيانته وتركيبه.

تنظيم يوم تكويني حول شروط السلامة الصحية والمهنية للصناع التقليديين

 وأهمية الحفاظ على البيئة بمدينة تمارة.

نظمت الغرفة بدار الشباب المسيرة 1 تمارة لقاءا تكوينيا لفائدة الصناع التقليديين حول شروط السلامة الصحية والمهنية للصناع التقليديين.

وقد تضمن العرض الذي حضره مجموعة كبيرة من الحرفيين تسليط الضوء على الآليات الوقائية والقانونية والإحترازية في مجال شروط السلامة الصحية والمهنية، كما كان فرصة لإثارة أهمية الحفاظ على البيئة خصوصا في الجانب المرتبط بالصانع والصناعة التقليدية على حدٍ سواء، كما شكل هذا اللقاء فرصة لتعزيز النقاش وبسط مجموعة من الإشكالات التي تهم هذا الموضوع من طرف المتدخلين، والذين نوهوا بهذا العرض آملين في قادم الأيام من مؤسسة الغرفة إعمال المزيد من مثل هذه المبادرات في شكل أيام دراسية ولقاءات تواصلية.

يوم تكويني لفائدة الصناع التقليديين بمدن سيدي قاسم و سيدي سليمان،

في موضوع السلامة المهنية و الصحية للصناع و أهمية الحفاظ على البيئة

نظمت الغرفة بمقر المجلس الجماعي لسيدي قاسم، بحضور السيد باشا مدينة سيدي قاسم و بعض السادة أعضاء الغرفة و ممثلين عن المجلس الجماعي لسيدي قاسم و السلطات المحلية، يوما تكوينيا لفائدة الصناع التقليديين بمدن سيدي قاسم و سيدي سليمان، في موضوع السلامة المهنية والصحية للصناع و أهمية الحفاظ على البيئة لما يناهز 120 صانعا و صانعة.

 

 

 

 

 

 

 

وقد تميز هذا اليوم بإلقاء عروض مهمة من طرف أساتذة متخصصين، وقد تضمنت هذه العروض المواضيع التالية :
 شروط السلامة الصحية و المهنية للصناع 
 أهمية الحفاظ على البيئة
  – سبل الحد من الأخطار الناجمة عن استعمال بعض الآلات الخطيرة.

 

اليوم التكويني حول مسطرة تأسيس المقاولات و الجمعيات

بالموازاة مع فعاليات الدورة الثانية لمعرض هدايا الصناعة التقليدية المنظم بمدينة القنيطرة، تم تنظيم يوم تكويني لفائدة العارضين بفضاء المعرض، و ذلك يوم الخميس 21 دجنبر 2017.

أطر أشغال هذا اليوم السيد رئيس الجمعية الوطنية لتحسيس و تكوين المقاول الذاتي بمشاركة ممثلة عن مؤسسة البريد بنك، وانصب على المحاور التالية:

  • إجراءات إحداث المقاولة المهيكلة.
  • مسطرة تأسيس الجمعيات.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الأيام التقنية في الحلاقة و التجميل

بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال المجيد، نظمت غرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط – سلا – القنيطرة بتعاون مع المديرية الجهوية للصناعة التقليدية، الأيام التقنية في الحلاقة والأناقة والتجميل، وذلك يومي 13 و14 نونبر 2017 بالقاعة الكبرى للمجلس الجماعي لمدينة سلا.

و قد كان الهدف من هذه التظاهرة تطوير المدارك المهنية لفعاليات قطاع الحلاقة بجهة   الرباط – سلا – القنيطرة باعتبارها تمثل دورة تكوينية في تقنيات الحلاقة والتجميل، وآخر مبتكرات ومستجدات صباغة الشعر.

وقد عرفت هذه التظاهرة مشاركة ما يناهز 300 حلاق و حلاقة، يمثلون مدن الرباط، سلا، القنيطرة و الخميسات، حيث أشرف على تكوين المستفيدين كل من:

  • شركة أوروستيل في حصة تقنيات الكيراتين وعلاج الشعر (البوطوكس، والكولاجين والبروتين)
  • وشركة ميراكوس Miracos ، في حصة تقنيات صباغة الشعر وأحدث ألوانه.

الأيام التكوينية المنظمة لفائدة حرفيي الفخار بسيدي قاسم – دوار كدارة

تفعيلا لاتفاقية الشراكة و التعاون الموقعة بين غرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط –  سلا –  القنيطرة و غرفة المهن و الصناعة التقليدية بليون ،نظمت الغرفة بمقر تعاونية الرحمة لإنتاج و تسويق الفخار بسيدي قاسم دورة تكوينية لفائدة 15 فخارا، و ذلك في الفترة الممتدة  من 16 إلى 20 أكتوبر 2017، و قد أشرف على هذه الدورة خبيرين فرنسيين في مجال الفخار و يتعلق الأمر ب:

1)السيد GIROUDOW MARRC

2) السيد POIL EMMANUEL

و أعطيت الانطلاقة الفعلية لهذه الدورة يوم الاثنين 16 أكتوبر 2017 بمقر تعاونية الرحمة ابتداء من الساعة التاسعة و الــنــصــف صــبــاحــا، حيث ترأس أشغالها السيد عـبـد الرحيم الزمزامي رئيس الغرفة كما عرفت بحضور كل من السيد francis boulamoay مكلف بالتعاون الدولي لدى غرفة المهن و الصناعة التقليدية بليون بفرنسا و السيدة مديرة الغرفة و بعض أضاء الغرفة الذين يمثلون إقليم سيدس قاسم.

وقد تميز هذا اليوم بتشخيص دقيقي لظروف العمل وكذا القيام بزيارة ميدانية لورشات العمل لكل من تعاونية الرحمة بسيدي قاسم وتعاونية السلام بجماعة أنوال دوار كدارة،لمعاينة طريقة استخراج الأتربة، حيث تطلب هذا الأمر الوقوف بشكل دقيق على مختلف مراحل إعداد العجين بدءا من استخراجه من الورش وتصفيته وتنقيته من الشوائب و تسيلله إلى مرحلة تخميره ليتم تدويره فيما بعد على اللولب التقليدي ثم وضعه في الفرن من أجل طهيه.

 

 

 

                                  الدورة التكوينية الثانية لفائدة حرفيي العرعار بالخميسات.

في إطار اتفاقية الشراكة و التعاون الموقعة بين الغرفة و نظيرتها لجهة رون ألب الفرنسية، نظمت الغرفة بمقر تعاونية السعادة بالخميسات في الفترة الممتدة من 02 إلى 06 أكتوبر 2017 الدورة التكوينية الثانية لفائدة حرفيي العرعار بالخميسات.

أطر هذه الدورة التكوينية كل من المصمم nicolas tourette و النحات jean françoi telley، بحيث قدموا دروسا تطبيقية من أجل إنتاج طاقم أطباق الأكل من خشب العرعار، كما عاينوا على أرض الواقع التقدم الذي طرأ على طريقة اشتغال هؤلاء الصناع، خصوصا بعدما تم استعمال وسائل عمل جديدة و متطورة تساعد على الانتاج في ظروف صحية و طبيعية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لقاء تكويني لفائدة صانعات مقبلات على تأسيس تعاونية حرفية.

احتضن مقر الغرفة بالرباط بتاريخ 17 يوليوز 2017 لقاء تكوينيا استفادت منه صانعات تقليديات من مدينة الرباط يمارسن حرفة الخياطة التقليدية و الطرز مقبلات على تأسيس تعاونية حرفية.

أطر هذا اللقاء التكويني السيد مصطفى فتيحي إطار بمكتب تنمية التعاون، حيث تطرق في عرضه إلى:

  • إجراءات تأسيس التعاونيات.
  • المقتضيات التي يجب أن يتضمنها القانون الأساسي.
  • رأسمال التعاونية و حصص المتعاونين.
  • جهاز الجمعية العامة: أحكامها و تنظيمها.

 

الدورة التكوينية لصناع العرعار بالخميسات.

في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة والتعاون التي تربط غرفتنا بغرفة المهن والصناعة التقليدية لجهة أوفرين لرون ألب بليون، والتي تدخل في إطار الاتفاقية الإطار التي تجمع بين جهتي اوفرين رون ألب و الرباط – سلا – القنيطرة، عرفت رحاب المصلحة الإقليمية التابعة لغرفتنا بالخميسات خلال الفترة الممتدة من 21 إلى 25 ماي 2017 إجراء دورة تكوينية لفائدة صناع العرعار، و التي تم تأطيرها من طرف مصمم و معلم نقاش على الخشب من فرنسا و اللذان حضرا مصحوبين بإطار من غرفة المهن و الصناعة التقليدية لرون ألب.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الدورة التكوينية تدخل في إطار البرنامج الذي تم إعداده عقب التوقيع على اتفاقية الشراكة، حيث عبر السيد الرئيس عن رغبته في تطوير هذه الحرفة والخروج بها من المأزق الذي تعيشه سواء على مستوى المنتوج الذي لم يتطور، أو على مستوى الهدر الذي تعرفه مادة خشب العرعار نتيجة استعمال آليات قديمة ومتجاوزة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الدورة التكوينية لفائدة الموظفين المكلفين بالتدرج المهني

في إطار اتفاقية الشراكة والتعاون المبرمة بين الغرفة وغرفة المهن والصناعة التقليدية لأوفيرن رون ألب، وفي إطار البرنامج الذي تم إعداده برسم سنة 2017 تم في الفترة ما بين 16 و21 فبراير 2017 تنظيم دورة تكوينية لفائدة موظفي الغرفة المكلفين ببرنامج التدرج المهني والتي تم تأطيرها من طرف السيدة نويل ماس المكلفة بالعلاقات الدولية بغرفة رون ألب.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وقد استفاد من هذا التكوين ما يقارب 15 موظف من جميع الأقاليم التابعة للنفود الترابي للغرفة، ويهدف إلى تمكين الموظفين من بعض التقنيات التي ستساعدهم على تنفد هذا البرنامج و تحقيق الأهداف المتوخاة منه.

اللقاء التكويني لفائدة حرفيي الفخار

               نظمت الغرفة بمقرها بالرباط بتاريخ 24 يناير 2017 لقاء تكوينيا لفائدة حرفيي الفخار، وقد أطر هذا اللقاء خبراء إسبان الذين قدموا شروحات مفصلة في موضوع “التقنيات الحديثة لاستعمال الأفرنة الغازية”.

               وقد تفاعل الصناع المشاركون في هذا اللقاء التكويني بشكل إيجابي مع شروحات الخبراء الإسبان، حيث أبدوا مجموعة من الملاحظات التي همت بالخصوص حجم الأفرنة ودرجة حرارتها.

وبعد اختتام هذا اللقاء التكويني، قام الخبراء الإسبان بزيارة ميدانية لموقع الفخار بالولجة للوقوف على واقع هذا القطاع بهذه المنطقة والظروف التي يشتغل فيها الحرفيون، وكذا الأفرنة المستعملة في الإنتاج سواء التقليدية منها أو الغازية.